علاقتي بالدكتور كمال عمران وإذاعة الزيتونة

د. محمد مراح

مُعلَم وكاتب جزائري أصيل مدينة تبسة .

05/09/2023

أسجل في هذا المقال انطباعات وذكريات عن الأستاذ  الدكتور كمال عمران رحمه الله تعالى الذي لقي وجه الكريم العفو في 14 ماي 2018 وإذاعة  الزيتونة التونسية الجادة المميزة . والرابط بين الموضوعين كما لا يخفى على أحد أن المرحوم الدكتور كمال عمران تولى إدارة القناة التي يبدو أنها أخذت شخصيتها التي تميزت بها، وترسخت خصائصها خلال مسارها الثري من نظرته الفكرية، ونسقه الدعوى..

وبما أني من محبي هذه الإذاعة  والمعجبين بنشاطها الدؤوب الثري ،وأسلوبه الإعلامي الذي دخل على تونس بحكمة وروية لإحداثأإثر ديني ثقافي ملائم لتونس بتاريخها الكبير الذي تمثل فيه  الزيتونة جامعا وجامعة القطب العتيد ،  والمشروعات الفكرية الكبرى على تنوعها واعتدالها وشططها، وتشكيل البورقبية شخصية تونسية فريدة في العالم العربي .    .

ارتبطت بإذاعة الزيتونة منذ السنوات الأولى لنشأتها ، وقد ساعدني على ذلك أني من مدينة تبسة في الحدود مع تونس، هذه الولاية التي لطالما كانت ذات أهمية خاصة خلال الحقبة الاستعمارية: إذ كانت معبرا لطلب العلم في زوايا تونس كنفطة والجريد، والزيتونة التي تخرج فيها أعلام النهضة الجزائرية الإصلاحية، وعلى رأسهم إمامها عبد الحميد بن باديس {1889 ـــــــــ 1940} وكذا العلامة الشهيد الشيخ العربي التبسي { 1895ــــــــــــ 1957}. ولها اهمية خاصة أيضا أثناء الإعداد لثورة نوفمبر 1954، ثم أثناءها.

إذن نظرا لهذا القرب الجواري الأخوي كان يصلنا بث إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم بصورة ممتازة. وكلما ازددت متابعة لبرامجها الثرية، وروحها التونسية المغاربية المميزة، ازددت تعلقا بها؛ فكانت أنيسي في الطريق بين مسكني وجامعتي التي أُدرَس فيها  {أم البواقي} ؛ فتراني منتشيا طول الطريق بما تقدمه.

ومما ساعد على هذا الارتباط أن وسيلة الإعلام المفضلة لدي بعد الصحافة المكتوبة، الإذاعة المسموعة؛ فقد تربت أذني ونمت مشاعري على هذا اللون من الإعلام العتيق الساحر، الذي لا زال صامدا في وجه سَوْرَةِ الإعلام الجديد.

كنت أنتشي ببرنامج الشيخ عبد الرحمن الحفيان رحمه الله تعالى {1953 ــــــــــ2010}، وبأسلوبه الهادئ الرصين الحاني وهو يُعلَم فتية الجيل أحكام التلاوة، مع سبحاته المحلّقة في سماء المعاني القرآنية عند اختياراته التفسيرية أو لنقل خواطره القرآنية الماتعة.

وكنت أشَنِّف سمعي، وأرقق قلبي بتلاوة الشيخ محمد جلمام حفظه الله تعالى. وتهتز جوانحي باختيارات الأحاديث النبوية خلال  فواصل برامج القناة: من حيث نوعية الاختيارات الهادفة، تُرسل عبرها رسائل مدروسة لجمهورها التونسي بالدرجة الأولى، مما يتناسب مع ما تراه حاجات له تعينه على الوعي السليم والاستقامة الدينية في كنف موروث عميق الجذور في أرضها التي   صبغ بهاالإسلام صبغة تميزها روح وعمق الزيتونة والقيروان من قبل ..

وأُقَدر تقديرا عاليا برامج القناة التفاعلية، خصوصا التي تديرها الأخت الفاضلة والصحفية صاحبة الصوت الإذاعي الخاشع مليكة قسام.

كما كان لفكري حظه الموفور وأنا أستمع لخطب الدكتور كمال عمران – رحمه الله تعالى، فقد كانت تذاع و أنا في طريقي بالسيارة لصلاة الجمعة في مسجد سيدنا حمزة تبسة بإمامة اخينا وزميلنا لشيخ الدكتور عدلان مطروح الفقيه الشاب ، فكنت أستمتع بذلك النمط الرائع من خطب الجمعة، التي يبدع فيها الفقيد الدكتور كمال عمران بثقافة عالية ، وبراعة هائلة في الطرح وجلب القلوب والعقول جميعا لساحة الوعي والخشوع .

وكنت أحدّث الرفاق والإخوة المهتمين عن الأثر النوعي والعميق المرتقب أن تحدثه إذاعة الزيتونة في نفس المستمع التونسي الذواق والمثقف الواعي.

وفعلا فقد تميزت الإذاعة في مسارها منذ النشأة إلى اليوم بتوطين الطابع الزيتوني العريق : روحا ، وثقافة، ومادة دينية دعوية (الفتوى- التلاوة وغيرهما).

لقد كنت ولا زلت أرى أنها نموذج إعلامي أصيل متوازن، يمكن أن يحفظ على تونس هويتها التاريخية التي تُعدّ من أثري الهويات في منطقتنا المغربية.

وأتمنى أن تحظى الزيتونة بدراسات أكاديمية تبرز عطاءها الإعلامي، وتفتح لها آفاق التجديد والابتكار والإبداع.

وأذكر للتاريخ في مضمار حديثي عن علاقتي بإذاعة الزيتونة؛ أني في عنفوان تفاعلي معها، كتب الله تعالى أن أجتمع في موسم الحج عام 2010 بفقيدنا الدكتور كمال عمران، وقضينا أكثر الموسم سويا، وكان أكثر حديثنا عن الإذاعة وبرامجها، وأفاقها. وكان في صحبته في تلك الرحلة وفد من القناة منهم الأستاذة مليكة، والشيخ الحفيان رحمه الله. ولم يكتب لي الله تعالى اللقاء بهما، لإقامتهما في مكان غير الذي نقيم فيه. وعشت معه الوضع الصحي المتأزم للشيخ الحفيان، وانشغاله البالغ عنه . وبقيت أتابع أخبار الشيخ رحمه الله بعد الرجوع إلى بلدينا حتى بلغني نعيه، وأذكر أني هاتفت الدكتور كمال عمران لأعزيه، فوجدته في حالة نفسية صعبة، وحزن عميق.

وممّا أسجله للذكرى أيضا أني انشغلت على الدكتور كمال رحمه الله تعالى إبان الثورة، فهاتفته للاطمئنان عليه، ودون الخوض في حديث صلة بالحدث، احتياطا، ولياقة مما يناسب الوضع والحال،  فطمأنني  عليه وعلى الأسرة، لكني شعرت بقدر من القلق يعتريه.

وقد كنت أفيض معه القول في القناة وأثرها المتوقع في الجمهور، بل وأثرها الذي لمسته في محيطي بتبسة تحديدا. وأعبّر له عن تطلعاتي كتوجيه الطلاب لدراسات أكاديمية حول برامجها، فكان يطرب لكل ذلك كثيرا.

وقد ترك رحمه الله تعالى في نفسي أثرا طيبا عميقا شُيّد على ما استقر فيها وفي عقلي ممّا كنت أسمعه منه عبر أثير الزيتونة يوم الجمعة في خطبه المميزة من ناحية الأسلوب والمضمون؛ إذ وفقه الله تعالى للمزج بين البعدين الأكاديمي الثقافي النخبوي والخطابة الدينية بخصائصها التاريخية التي رسخها خطباء الإسلام وعلمائه الشامخين عبر تاريخ الخطابة المسجدية. فكان المرء يرتوي من خطابه بما ينير العقل و يوسع المدارك، ويفتح أفاق التفكير والتدبر، والتوجه نحوالانخراط في الواقع المعقد بحكمة، ورؤية واعية لمتطلبات المرحلة، وإكراهاتها، ومجاهيلها، وتحدياتها، كما تخشع الروح، ويشرق القلب بنفحات الإيمان التي تسوقها شواهده المنتقاة بعناية ووعي وحكمة من معين النصوص القرآنية والنبوية وتراثنا الأثيل.

كما أذكر إفاضته في الحديث ونحن في أيام الحج عن منهجه في دراسة واستنطاق النصوص، والفوائد المرتجاة منه في تكوين الطلاب بالجامعات الإسلامية، وتكوين الملكة الفكرية المتأملة الناقدة، وهو المنهج الذي اصطلح على تسميته بالمنهج الحضاري، وكتابه (شغاف النص: في تحليل النص الحضاري) تطبيق حي لهذا المنهج الذي يحتاج متابعة وتطويرا وإحياء.

أما على المستوى السلوكي و الأخلاقي، فقد عشت تلك الأيام مع فقيدنا العزيز رحمه الله تعالى، أتنسم عبير خلقه الكريم، ولين عريكته، وسلاسة تعامله، ودماثة خلقه، وعالي ذوقه. وقد كان حريصا على إفشاء السلام مع ابتسامته الطيبة فيمن حوله، على كل أحواله، بما فيها أوقات الطعام مع أسرته الكريمة المرافقة له في ذاك الموسم.

وفضلا عن ذلك فقد يجرى في حديثه معي ذكر بعض المواقف والمسائل أُفضّل عدم ذكرها في هذا المقام.

والحق أن ظروف الحياة، وتقلّب شؤونها بأصحابها حالت دون استمرار التواصل مع الدكتور رحمه الله، ومما ساعد على ذلك خوضي تجربة التدريس خارج الجزائر، وما تحمله من انشغالات تصرف المرء عن كثير من الواجبات. وقد صادف أن هاتفي الذي احتفظ فيه برقمه رحمه الله تعالى قد تعرض للتلف، وتعذر استرجاع كثير من الأرقام ومنها رقمه.

لكن الفقيد لم يغب عن وجداني؛ فلطالما تذكرته، وأتذكر الزيتونة بتذكره، واعمد للبحث عن جديده في الدرس والخطابة والمحاضرة في الشبكة، فآنس ببعض مايجود به مما فتح الله عليه به .وقد لاحظت أنه في الفترة الأخيرة من حياته أخذ ينحو إلى الانغماس في الفيوضات الروحية الإيمانية، ويعمل على أن تعبق بها أحاديثه ودروسه وخطبه.

ولكني فوجئت بنبأ وفاته رحمه الله تعالى، وحزّ في نفسي ألا أعثر على طريقة أبلّغ  بها تعزيتي الخالصة لأسرته، ولمحبيه، إلى أن فتح الله تعالى علي فعثرت على نافذة (الزيتونة أون لاين)، فاهتبلتها فرصة لأرسل عبرها  التعزية.

وعود إلى صلتي بالقناة فقد بقيت أتباعها؛ آملا أن تواصل رسالتها الهادفة، وتواكب التغيير بطريقة إيجابية، فتحقق ما رجوته بفضل الله تعالى، ثم بحكمة القائمين عليها، والمخلصين لرسالتها.

و كم فرحت حين عثرت على موقعها على الشبكة العنكبوتية، هذه الأيام، فصرت أتابع برامجها وأنا بعيد عن الوطن والجوار، فأعادت لي سالف الذكريات، وجميل البرامج، خصوصا أن أصواتا ألفتها وتفاعلت معها لا تزال في رباطها الإعلامي المستنير النافع.

  لا ريب أن الوفاء لفقيدنا رحمه الله تعالى، والحاجة المعرفية والدعوية، والإعلامية، كل أولئك يقتضي التفكير في الإعداد لمؤتمر علمي يعنى بدراسة فكره ومنهجه الدعوي، ولا تعدم تونس من ينهض بهذه المهمة.

وبمناسبة احتفالٍ بعيد ميلادالإذاعة وجهت لطاقمها الإعلامي تهنئة و جملة مقترحات، أسجلها في صفحة الذكرى هذه :

• إنشاء برنامج حول تراث الإذاعة التونسية الديني، يعرض ما لديها من أحاديث ومحاضرات و مادة ثقافية وعلمية لأعلام تونس كالشيخ الطاهر بن عاشور والشيخ الفاضل بن عاشور وغيرهما من أعلام الفكر الديني الإصلاحي التونسي.

• إذاعة تلاوات قرآنية لطالما تعطرت بها الأسماع من إذاعة تونس في الماضي كتلاوات الشيخ علي البراق [1899 ــــــــ 1981]رحمه الله.الذي قال فيه اطه حسين عند زيارته لتونس إبان الاستقلال «إن صوته يعيدنا إلى الزمن الأول لنزول القرآن وبدء الحضارة العربية ».

• أناشيد ومدائح السُلامية الممتعة.

أما بالنسبة لدور القناة في مواكبة ومرافقة المرحلة الجديدة لتونس؛ فأحسب من موقع المستمع المحب المتخصص أكاديميا في هذا النوع من الدعوة والإعلام، مع احترامي الكامل الواجب بعدم تجاوز الموقع الطبيعي إلى أي شبهة  تدخل أو توجيه من طرف خفي ، فالأمة تعاني الآن أشد المعاناة من هذا الأسلوب الجديد في علاقاتها بعضها ببعض أن من المناسب لها  الإصرار على طبع المادة  الإعلامية بالطابع التونسي والمغربي والزيتوني،حفاظا على التمايز والأصالة وتقديم النموذج الأرشد للخطاب الديني الواعي الرحب. وأرى أن هذامن أكبر التحديات التي أسأل الله تعالى أن يوفقهم في رفعها إزاء موجات اجتلاء الخصوصية المغربية في التدين والتمذهب المالكي، والتعقل الواعي لروح الشرع والدين في السياق الإنساني الذي تتأهب فيه المبادئ الرفيعة لتقديم الأنفع و الأليق بإنسانية الإنسان. ومن نعم الله تعالى علينا في منطقتنا المغربية أن خامتنا الدينية الوسطية المعتدلة الأقرب للفطرة الإنساني ةوالعقل الواعي، والقلب السليم، لا تزال محفوظة عن إعادة التوجيه بقدر لا زال واسع المساحة البشرية، ومن تعرضها للسرقة من القوى الرأسمالية والعولمة الطاغية.

أرى أن منطقتنا المغربية – بحمد الله وفضله – خزان تأوي إليه روح الإسلام الحقيقية، تنتظر الفرصة المناسبة كي تنبعث انطلاقة حضارية، تخاطب العمق الفطري للإنسان، وتخاطبه وتوجهه في فضائه الحضاري  الرحيب، مما ينجم عنه تلاقى قوى الإبداع والابتكار في العالم، محققة وعد الله تعالى بنصرة دينه على نحو تسعد فيه البشرية بهذا النصر الحضاري الإنساني الباني الذي يعلي من قيم الوجود الفعالة الخَيِّرة .لذا فالإعلام الذي يتحرك في هذا الفضاء سيحظى بفضيلة المشاركة وصنع هذا النصر المرتقب. إن شاء الله .

أما بالنسبة للحالة التونسية المتحولة إيجابيا إن شاء الله تعالى ــــــ رغمالصعوبات التي تعرض لها ــــــ ، فأرى أن تُفعّل الإذاعة برامج تفاعلية في مختلف المجالات تدفع نحو فاعلية الإنجاز  لمسار تنموي وفق القيم الإسلامية الإيجابية الحية الحضارية ، وتوجه نحو مسارات التنمية مع تركيزها على العنصرالبشري أي أثمن ثروة في الإنجاز الحضاري.

ختاما أسأل الله تعالى لكم السداد والتوفيق ونفع العباد والبلاد. ولفقيدنا الكبيرالرحمة والمغفرة وفراديس الجنان .

°°°°°°°°°°°°°°°°°°°

الشيخ الدكتور كمال الصادق عمران في 18 جانفي 1951 ولد بتونس* حيث زاول تعليمه بمعهد باردو قد تحصل على الاستاذية من دار المعلمين العليا بتونس سنة 1973 و على المرتبة الأولى في شهادة التبريز سنة 1981 .كما احرز شهادة الدكتوراه سنة 1994 عن بحثه حول موضوع “الانسان و مصيره في الفكر العربي الاسلامي الحديث”توفي في  14 مايو 2018،

و هو أستاذ تعليم عالي منذ سنة 1 اضطلع السيد كمال عمران خلال مسيرته المهنية بعديد المهام منها :
مستشارا لدى وزير التعليم العالي ـــــــــــــــ مديرا للمعهد الأعلى للتوثيق ـــــــــــــــــ مديرا عاما للقنوات الاذاعية بتونس ــــــــ أول مدير عاما لإذاعة الزيتونة للقرآن الكريمـــ ــــ عضو بالمجلس الاسلامي الأعلى ــــ عضو المجلس الأعلى للثقافة ــــــــ عضو مجلس أمناء مؤسسة جائزة عبد العزيز سعود البابطين للإبداع الشعري ــــــ عضو المجلس التنفيذي لليونسكو .

من المؤلفات و الأعمال الأدبية للدكتور كمال عمران :

الإنسان و مصيره في الفكر العربي الإسلامي الحديث ـــــــ الإبرام و النقض في الثقافة الإسلامي ــــ التجديد و التجريب في الثقافة الإسلامية ــــــ شغاف النص : في تحليل النص الحضاري ــــــ مذكرات الشابي 
 إضافة لمئات الخطب والدروس المسجذية والمحاضرات .

 * نُزُولاً عِندَ وَصِيَّة الأُستاذ الجَامِعِي المَغفُور لَهُ بِإِذنِ اللّٰه «كَمَال عُمرَان» بِإِعطَاء مَكتَبته القَيّـِمَة كَـهِـبَـة إِلَى مَكتَبة كُلّيَّة الآدَاب بِمَنُّوبَة. قامت عائلته إِثرَاء مَكتبة هذه الجامعة الأولَى في تونس فِي الآداب وَ العُلُوم الإِنسَانِيَّة بِأَكثَر مِن ثَلاَثة آلاَف كتاب